منتدى ريفا الثانوية المشتركة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ريفا الثانوية المشتركة

منتدى مدرسة ريفا الثانوية المشتركة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مع تحيات مندوب الدعاية والإعلان أ / عصام الدين زكريا محمد للاستعلام اتصل على 0882435170 للمراسلة www.esamelbea.egyptfree.net
أخبار المدرسة : تم تحديد موعد زيارة لجنة الاعتماد والجودة  للمدرسة يوم 10 / 12 / 2012 م
أخبار مدرسة ريفا الثانوية المشتركة :
يسر مدرسة ريفا الثانوية المشتركة بدعوة سيادتكم لحضور حفل تكريم الأستاذ / سمير عطا الله كيرلس والسيد / عبد النبى توفيق طاهر لبلوغهما نهاية الخدمة وذلك يوم الخميس الموافق 29/ 11 / 2012م فى تمام الساعة العاشرة صباحا بقاعة الاحتفالات
بالمدرسة 
أخبار الثانوية العامة : فتح باب الترشح لأعمال امتحان الثانوية العامة ( رئيس لجنة سير - مراقب أول - رئيس مركز توزيع الاسئلة )تم فتح باب الترشح لأعمال امتحان الثانوية العامة ( رئيس لجنية سير - مراقب أول - رئيس مركز توزيع الاسئلة ) ..............وذلك اعتبارا من يوم الأحد الموافق 11/11/2012 وحتى يوم الأحد 9/12/2012 وللتسجيل يمكن للسادة التي تنطبق عليهم شروط الترشح الدخول عن طريق كود المعلم والرقم القومي وكلمة السر.
متابعة تسليم الطلاب للكتاب المدرسى الكترونياً
فتح باب التقدم لاختبارات كادر المعلمين / الاخصائيين المساعدين الذين تعاقدوا قبل تاريخ 31/3/

 2011

منحة دراسية لمعلمى ومدربى اللغة الألمانية بالمركز الثقافى الألمانى بالقاهرة
إجازة نصف العام الدراسي تبدأ في 26 يناير وتنتهي في 7 فبراير 2013
تهنئ مدرسة ريفا الثانوية الأستاذ /  عبد الفتاح أيو شامه وكيل مديرية التربية والتعليم لتعييته وكيلا للوزارة بالإنابة

 عاجل من محافظة أسيوط  :

الآلاف من التيارات الإسلامية في مسيرة تأييد لمرسى بشوارع أسيوط

مسيرات للقوى السياسية خلال مليونية "للثورة شعب يحميها" بأسيوط

رئيس الديوان: مرسي لن يتراجع وسنتعامل مع العصيان المدني بـ ''حسم ''

بدء اجتماع "الإنقاذ الوطنى" بحضور موسى وأبو الغار والجندى وإسحاق
الأخبار العربية والعالمية : استخراج رفات الزعيم الراحل ياسر عرفات لاخذ عينات للتحقيق بأسباب وفاته
الإتحاد الأوروبي سيعيد لمصر وتونس أرصدة مبارك وبن علي المجمدة

عفت السادات يطالب باسقاط الإعلان الدستوري

فرنسا ستصوت ب"نعم" لرفع وضع فلسطين في الأمم المتحدة

بدء فعاليات الملتقى الدولى الثالث للفنون التشكيلية بـ"نوعية أسيوط"
بدء فعاليات الملتقى الدولى الثالث للفنون التشكيلية بـ"نوعية أسيوط"
الداخلية تُخفف آلام طفلة معاقة بأسيوط

 

 المراجعة النهائية للغة العربية – الثانوية العامة – المرحلة الأولى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 101
تاريخ التسجيل : 02/01/2012

المراجعة النهائية للغة العربية – الثانوية العامة – المرحلة الأولى Empty
مُساهمةموضوع: المراجعة النهائية للغة العربية – الثانوية العامة – المرحلة الأولى   المراجعة النهائية للغة العربية – الثانوية العامة – المرحلة الأولى Emptyالأربعاء نوفمبر 07, 2012 5:21 pm

المراجعة النهائية للغة العربية – الثانوية العامة – المرحلة الأولى

المراجعة النهائية للغة العربية – الثانوية العامة – المرحلة الأولى 025

أولاً: التعبير
أ – التعبير الإبداعى: اكتب فى واحد من الموضوعات الآتية:
1 – تمارس مصر الديمقراطية بشكل جديد بعد ثورة 25 يناير.. تضع الدستور.. تنتخب مجلسها النيابى.. تختار رئيسها بإرادة حرة.. اكتب داعيًا الشعب المصرى العظيم أن يكون على قدر الحرية المسئولة ليحقق العبور الثانى إلى مستقبل كله عزة وتقدم وازدهار.
2 – المرأة نصف المجتمع.. أثبتت عبر تاريخها الطويل قدرتها على القيام بدور فعال فى بناء المجتمع، ونمو الوطن.
3 – الشباب أمل الأمة ورجاؤها، لهذا وجب تسليحه وتحصينه ضد عوامل تدميره وضياعه. اكتب موضوعاً حول أهمية رعاية الشباب وبنائه.
ب – التعبير الوظيفى:
1 – اكتب تقريرًا عن زيارتك لأحد المستشفيات، ووضح ما أعجبك وما لم يعجبك خلال جولتك على ألا يقل ذلك عن ستين كلمة.
ج – التقرير عرض تحليلى للحقائق الخاصة بموضوع معين أو مشكلة محددة، ويتضمن التقرير المقترحات التى تم التوصل إليها بصورة دقيقة منظمة مرتبة بعيدة عن الخيال والعاطفة، ويحتوى التقرير على: التاريخ – اسم الموجه إليه التقرير – موضوع التقرير – التوصيات – كاتب التقرير.
2 – اكتب رسالة من ستة إلى ثمانية أسطر – لزميل لك تشكره على ما قدم من عون ومساعدة لك.
ج – صديقى العزيز/……..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… أتمنى لك دوام الصحة والعافية وبعد،،،،،
المرسل/
العنوان/
3 – ابسط قول الشاعر أبى القاسم الشابى التالى فيما لا يقل عن ستة أسطر:
إذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بـد أن يستجيب القـدر
ولا بـد لليـــل أن ينجـلى ولا بـــــد للقيد أن ينكسر

ثانيًا: قصة واإسلاماه

1 – «ولم يمض على ذلك زمن طويل حتى حققت الأيام مخاوفهما، فقد وردت الأنباء بأن جنكيز خان قد استشاط غضباً من تحدى جلال الدين له، فسير عسكراً أعظم من عساكره التى بعثها من قبل، وسماه «جيش الانتقام».
«أ» تخير الصواب مما بين القوسين:
1 – المراد من «استشاط غضباً»: «قوى عزيمته – زاد غضبه – اشتد ساعده – سخط عليه».
2 – جمع «طويل»: «طوائل – طِوال – طُوَل – أطوال».
«ب» ما مظاهر تحدى جلال الدين لجنكيز خان؟ وماذا تعرف عن جيش الانتقام؟
الإجابة: من مظاهر تحدى جلال الدين لجنكيز خان إرساله خطاباً يقول فيه: «فى أى مكان تريد أن تكون الحرب؟»
الإجابة: وجيش الانتقام: جيش للتتار كونه جنكيز خان، وأمَّر عليه أحد أبنائه ليثأر من جلال الدين الذى يتحداه.
«جـ» إلى من يرجع الفضل فى انتصار جلال الدين على التتار فى معركة كابل؟
الإجابة: يرجع الفضل فى انتصار جلال الدين على التتار فى معركة كابل إلى:
- شجاعة جلال الدين، وصرخته فى جنوده أثناء المعركة: «أيها المسلمون أبيدوا جيش الانتقام».
- ما أبداه المسلمون من المصابرة والمرابطة.
- شجاعة سيف الدين بغراق أحد قواد جلال الدين حين انفرد بفرقته عن الجيش، وطلع خلف الجبل المطل على ساحة القتال، وهجم على التتار، فاختلت صفوفهم، وغنم المسلمون ما معهم من الأموال التى نهبوها من البلاد التى مروا بها.
«د» علل: هزيمة جلال الدين بعد ذلك الانتصار العظيم فى كابل؟
الإجابة: انهزم جلال الدين بعد ذلك الانتصار العظيم فى «كابل» بسبب:
- اختلاف قواد جلال الدين على اقتسام الغنائم.
- انسحاب سيف الدين بغراق بثلاثين ألفاً من خيرة الجنود احتجاجاً على هذا الاختلاف الذى أطمع جنكيز خان، فجمع جيوشه وقادها بنفسه.
- عدم ثبات جلال الدين، وفراره إلى «غزنة».
2 – «فقال ابن الزعيم وقد اهتز طرباً لما رأى من حماسة مملوكه للجهاد: مرحى يا قطز، مرحى يا سليل خوارزم شاه، هذا والله دم الجهاد يثور فى عروقك، وما يكون لى أن أخمده، ولكن أرى أن تقوم بما هو أنفع للمؤمنين وأنكى للعدو…».
«أ» تخير الصواب مما بين القوسين:
1 – «مرحى» تقال عند: «الترحيب – السعادة – الاستحسان – التعجب».
2 – جمع «سليل»: «سُلان – سِلال – سَلائل – أسلاء».
«ب» ما الأمر الذى سيقوم به قطز ويكون أنفع للمؤمنين وأنكى على العدو؟
الإجابة: الأمر هو أن يقوم قطز بالخروج مع جيش الصالح إسماعيل من دمشق حتى إذا بدأ القتال بين جيش الصالح إسماعيل وجيش مصر بزعامة الصالح أيوب يصيح بأعلى صوته بأن جيشه يقاتل المسلمين وجيش الصالح أيوب يقاتل الكفار، ثم ينحاز إلى جيش الصالح أيوب وسينحاز معظم الناس معه، وقد نفذ الخطة بكل دقة وانتهت المعركة بهزيمة الصالح إسماعيل وحلفائه من الفرنج.
«ج» علل: رفض قطز أن يعتقه ابن الزعيم؟
الإجابة: رفض قطز أن يعتقه ابن الزعيم، وتوسل إليه أن يبعث معه من يبيعه لسلطان مصر، فينتظم فى سلك مماليكه ويصعد إلى المناصب العالية فى مصر، ويحقق أمله العظيم فى هزيمة التتار. كما يظفر بحبيبته المالكة منه قلبه وعقله.
3 – «وقد سعى به جماعة من حساده -ومثله لا يخلو من الحساد- عند الملك «الصالح أيوب»، وجعلوا يوغرون صدره عليه، ويقولون إنه لا يثنى عليه فى الخطبة كما يفعل غيره من خطباء الجوامع إنما يدعو له دعاء قصيرا».
«أ» تخير الصواب مما بين القوسين:
1 – «سعى» تعنى: «عملوا معه – اجتهدوا فى إرضائه – حاولوا الوقيعة به – كادوا له».
2 – مضاد «يثنى «: «يهاجم – يهجو – يمدح – يعود».
«ب» لماذا غضب الشيخ ابن عبدالسلام من الملك الصالح أيوب؟
الإجابة: غضب الشيخ ابن عبدالسلام من الملك الصالح لأنه تغاضى عن شكواه من بناء وزيره «معين الدولة» لغرفة على سطح مسجد يجاور بيته ليتخذها مقعدا له يقابل فيه أصدقاءه.
«ج» لم تؤثر الوشاية فى مشاعر الملك الصالح أيوب تجاه الشيخ. وضح ذلك.
الإجابة: لم تؤثر الوشاية فى مشاعر الملك الصالح حتى أنه رد الحاقدين بغيظهم وقال: «دعوه فإنى إلى دعائه القصير لأحوج منى إلى الثناء الطويل من غيره، وما عزلته عن القضاء وإنما عزل نفسه.. وما يملأ عينى من العلماء غيره، فإياكم أن تعودوا للسعاية عندى بابن عبدالسلام».
«د» علل: دخول الفرنج دمياط، والاستيلاء عليها بدون مقاومة.
الإجابة: دخول الفرنج دمياط، والاستيلاء عليها بدون مقاومة، لأن الأمير فخر الدين سحب العساكر ليلا من دمياط فارتاع أهلها، فتركوا ديارهم فارين إلى «أشمون» بمن معهم من الأطفال والنساء حتى لم يبق بالمدينة أحد.
4 – «قضى الملك المظفر عشرة أشهر من ملكه لم يعرف للراحة طعماً، ولم ينم إلا غراراً، بل ملأ ساعاتها كلها بجهود تنوء بها العصبة أولو القوة. فقد كان عليه أن يوطد أركان عرشه، بين عواصف الفتن وزعازع المؤامرات».
«أ» تخير الصواب مما بين القوسين:
1 – مرادف «تنوء»: «تثقل – تصعب – تشتد – تخور».
2 – مضاد «يوطد»: «يهز – يهدم – يضعف – يدمر».
«ب» ما المهام العظيمة التى قام بها السلطان قطز استعداداً للمعركة الفاصلة بينه وبين التتار؟
الإجابة: المهام العظيمة التى قام بها السلطان قطز استعداداً للمعركة الفاصلة بينه وبين التتار:
1 – توطيد أركان عرشه الجديد ضد عواصف الفتن والمؤامرات.
2 – القضاء على عناصر الفوضى والاضطراب.
3 – مصالحة الأمراء المماليك باستعمال الشدة واللين .
4 – تقوية الجيش ومضاعفة عُدده وأسلحته.
5 – جمع الأموال الكافية لجلب المؤن والذخائر والأقوات.
6 – تشجيع القلوب الخائفة على الاستماتة فى القتال.
«ج» علل: عجل قطز بالخروج لقتال التتار؟
الإجابة: عجل قطز بالخروج لقتال التتار لأن طلائعهم بلغت غزة والخليل، فقتلوا الرجال وسبوا النساء والأطفال وسلبوا الأموال وارتكبوا الفظائع كعادتهم.
5 – «وكان فى هؤلاء الأسرى ملك من ملوك «آل أيوب» انضم إلى التتار وقاتل معهم المسلمين يوم الغور قتالاً شديداً، فأمر به السلطان فجىء به إليه يرسف فى قيوده، فقتله السلطان…».
«أ» تخير الصواب مما بين القوسين:
1 – «يرسف» معناها: «يمشى رويداً – يجأر بالشكوى – يئن ويتوجع – يعانى الذل».
2 – قتل السلطان هذا الملك بيده: «خوفاً من بطشه وجبروته – انتقاماً منه – جزاءً له على خيانته وفسقه – ليكون عبرة لغيره من الملوك الممالئين لأعداء الأمة والدين».
3 – المراد بيوم الغور يوم: «حطين – عين جالوت – دمياط – فارسكور».
«ب» وضح موقف السلطان قطز من محاكمة الأسرى.
الإجابة: كان قطز يسأل كل واحد من الأسرى عن اسمه واسم أبيه واسم بلده، وعن عمله، وحاله من الفقر والغنى، ثم يسأله عن التتار، وماذا يعتقد فيهم، وما حمله على القتال معهم. فكانوا يجيبونه بأجوبة مختلفة، فإذا تبين له من كلام المسئول أنه لا عذر له من اضطرار أو إكراه أو جهل، أمر به فضربت عنقه، وإلا بين له سوء عمله واستتابه، وضمه إلى جيشه بعد أن أعلمه أن حكمه القتل، ولكنه عفا عنه لما يتوسم فيه من بقية خير.
«ج» ضع علامة «صح» أو علامة «خطأ» بجوار الجمل الآتية مع تصويب الخطأ:
1 – كانت وقعة «حمص» آخر أمر التتار ببلاد الشام.
الإجابة: العبارة صحيحة وكانت بقيادة الأمير بيبرس.
2 – استرشد السلطان برسائل «الحاج على الفراش» فى حملته على بلاد الشام وتطهيرها من دسائس التتار.
الإجابة: العبارة خطأ – استرشد السلطان برسائل ابن الزعيم.

ثالثًا: موضوعات القراءة المتعددة

1 – من موضوع «العدل»:
«لَيس عَدْلُ الله أمْرًا يَسِيرًا تَتَصرَفُ فيه الأهْواءُ وتَتَلاعَبُ به الشَّهَواتُ والعَصَبِيَّاتُ، لَيْسَ عَدْلُ الله أمرًا مما يُبَاعُ باليَسِير منْ مَتاَع الحياةِ الدنيا، ويُهْجرُ للْحَقير مِنْ أَهْوَاءِ النُّفُوْس، ولكنَّهُ نِظَامٌ فى العاَلَمِ وفى الاجتْمَاعِ البَشرِىَّ لا يَسْتقِيمُ شَيْءٌ فيهما دُونه كما جاءَ فى الحديث الشريفِ: «وبالعدلِ قَامتْ السَّمَوَاتُ والأرضُ».
أ – ما الفرق بين معنى «يسيرًا» و «اليسير» فى الفقرة؟ وما مرادف: «الأهواء – الشهوات – العصبيات»؟
الإجابة: معنى كلمة «يسيرًا»: سهلاً / معنى كلمة «اليسير»: القليل. / الأهواء: الميول والعواطف والمفرد هوى. / الشهوات: الرغبات. / العصبيات: التعصب.
ب – ما مفهوم العدل القرآنى؟ وما أثر التزام الناس بالعدل فى الحياة؟
الإجابة: أن يصرف الإنسان أمور نفسه وأمور الناس على قانون لا عوج فيه، ولا زيغ، ولا استثناء ولا ظلم ولا محاباة، وأن يُسير أعماله على قانون إلهى لا تبديل ولا تحويل، كالقوانين التى تسير الشمس والقمر… وتصرف العالم كما يشاء الله.
- أثر التزام الناس بالعدل فى الحياة: تستقيم أمورهم، وتعتدل معايشهم، ويسود بينهم الحب والوفاق والتعاون، وتنهض الأوطان.
جـ – كيف ينزه الإنسان العدل عن الهوى؟ وضح مستدلاً بآية قرآنية.
الإجابة: ينزه الإنسان العدل عن الهوى بألا يميله عن العدل حب ولا كره، ولا يميلوا عنه لمحبة النفس أو الوالدين أو الأقربين، قال -تعالى-: «يَأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ للهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالأقْرَبِينَ إِن يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلاَ تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَن تَعْدِلُوا وَإِن تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا» سورة النساء الآية: 135.
د – عرف الظلم فى لغة القرآن، واذكر بعض من ينطبق عليهم مفهوم الظلم. ثم بين نتيجة انتشار الظلم فى أى مجتمع.
الإجابة: الظلم فى لغة القرآن وضع الأمر فى غير موضعه، أو الخروج عن الحق، فالمجرم ظالم، والكافر ظالم. ونتيجة انتشار الظلم فى أى مجتمع هلاك ودمار للفرد والجماعة والأمة، يقول تعالى: «وَكَمْ قَصَمْنَا مِن قَرْيَةٍ كَانَتْ ظَالِمَةً وَأَنشَأْنَا بَعْدَهَا قَوْمًا آخَرِينَ» سورة الأنبياء الآية: 115.
هـ – ما الأسس التى يجب اتباعها حتى يتحقق العدل فى الكون؟
الإجابة: هناك مجموعة من الأسس التى يجب اتباعها حتى يتحقق العدل منها:
1ـ عدم الميل عن العدل لمحبة النفس أو الوالدين أو الأقربين.
2ـ عدم الميل عن العدل مع من يكرهونه، نظراً لقول الله «ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا».
3ـ مراقبة الله وإدراك أنه مطلع عالم بكل صغيرة وكبيرة وسيحاسب عليها يوم القيامة.
2 – من موضوع «الأدب النبوى»:
قال رسول الله «صلى الله عليه وسلم»: «يا عبدالرحمن بن سمرة لا تسأل الإمارة، فإنك إن أعطيتها عن مسألة وكلت إليها وإن أعطيتها من غير مسألة أعنت عليها».
«أ» عن أى شىء نهى الرسول -صلى الله عليه وسلم-؟ ولماذا؟
الإجابة: ينهى الرسول -صلى الله عليه وسلم- عن الإلحاح والسعى الدائب فى طلب الإمارة والسلطة والولاية، لأن من يفعل ذلك يعاقبه الله بأن يتركه الله يعانى مشاقها ويكابد متاعبها.
«ب» متى يعان المرء على الولاية؟ ومتى يحق له طلبها؟
الإجابة: يعان المرء على الولاية إذا تم اختياره وجاءته دون طلب حثيث فيوفقه الله فى تحمل أعبائها ويهيئ له من يساعده ويكلل جهده بالنجاح. ولا يحق للفرد طلب الولاية إلا إذا وجد نفسه أهلاً لها وجديراً بها كما فعل نبى الله «يوسف» عليه السلام.
«ج» ضع علامة «صح» أو علامة «خطأ» بجوار الجمل الآتية مع تصويب الخطأ:
1 – بين «وكلت إليها» و«أعنت عليها» ترادف
الإجابة: العبارة خطأ بينهما مقابلة.
2 – لا طاعة لمخلوق فى معصية الخالق
الإجابة: العبارة صحيحة.
3 – من موضوع «ثقافتنا من الشفاهية إلى التدوين»:
«استفاض الإسلام، واتسعت رقعته اتساعاً ظاهراً فى زمان الدولة الأموية، وأدى ذلك إلى اختلاط العرب بالأعاجم، وكان طبيعيا أن يؤلف النحو، وتوضع فيه أوائل الكتب، ويظل الحديث فى منأى عن الكتابة إنما تعيه صدور الرواة وكتبه قلة قليلة منهم فى خوف وإشفاق».
أ – فى ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين لما يلى:
- «تعيه» مرادفها: «تعرفه – تحفظه – تفهمه – تقبله».
- «رواة» مفردها: «روية – ريان – راوٍ – رواء».
- «استفاض» مضادها: «انهزم – تراخى – انكمش – تأخر».
ب – ما الذى دفع العرب إلى تأليف النحو؟ وماذا أفادت اللغة من ذلك؟
الإجابة: لجأ العرب إلى كتب النحو واللغة، نظراً لاتساع أرجاء الدولة الإسلامية وكثرة الفتوحات الإسلامية مما أدى إلى اختلاط العرب بالأعاجم ففسد اللسان العربى، وانتشر الخطأ فى القراءة مما دفع الخلفاء إلى وضع كتب النحو، وكان أول من أشار بذلك «عمر بن الخطاب» حيث كلف «أبا الأسود» بجمع قواعد اللغة. وقد أفادت اللغة من تأليف النحو بأن حُفظ اللسانُ العربى، واعتبرت الكتب المؤلفة فى النحو مرجعاً، لاستمرار ضبطه المؤلفات بعد ذلك.
ج – بين العوامل التى أدت إلى تدوين الحديث النبوى، موضحا الغاية من تدوينه.
الإجابة: ثارت الفتن، وتفرعت المذاهب، وكثرت الفتاوى فى زمان الدولة الأموية، فكان لابد للناس من كتب فى الدين يرجعون إليها، لتكون لهم إماماً، خشية أن يكون عمادهم أقوال العلماء ومذاهبهم التى قد توجهها الأهواء، ونوازع السياسة والعصبية. وكانت الغاية من تدوين الحديث تنقيته من الشوائب والادعاءات.
د – «ظهرت مرحلة الترجمة» على يد من ظهرت؟ وكيف وصف ابن خلدون هذه المرحلة؟
الإجابة: ظهرت جهود قوية فى التأليف المبكر والترجمة على يد «خالد بن يزيد بن معاوية»، حيث ترجم كثيراً من علوم اليونان، وما ألف هو من كتب فى الطب والكيمياء، ووصف «ابن خلدون» الدواوين والكتب المنسوخة فى هذا العصر بأنها فى غاية الإتقان والدقة والصحة. وهذا يوضح ما كانت عليه الكتب فى القرن الثامن الهجرى من الإسناد والضبط والتصحيح.
هـ – وضح ما قاله «ابن خلدون» عن الكتابة بالمشرق والأندلس، وبم يستدل بقوله؟
الإجابة: يرى ابن خلدون أن الخطوط العربية فى المشرق والأندلس فى فجر النهضة كانت واضحة وأن الكتب المكتوبة بها فى ذلك العهد كانت فى غاية الإتقان والصحة والأحكام والدقة ويشهد بذلك ما فى أيدى الناس وهى تتناقل إلى الآن ويستشهد بكلامه على أن الكتب المؤلفة أو المترجمة فى فجر النهضة العربية يشهد لأصحابها بجمال الخط والدقة والحرص على الضبط.
4 -من موضوع «الكلام والصمت»:
قال حكماء العرب: إن الكلام ترجمان يعبر عن مستودعات الضمائر، ويخبر بمكنونات السرائر لا يمكن استرجاع بوادره ولا يقدر على رد شوارده، ولم تكن الحكمة العربية بغافلة عن دور الكلمة فى حياة الإنسان.
«أ» تخير الصواب مما بين القوسين:
- مرادف «مكنونات»: «مستورات – مختبئات – مخفيات – مصونات».
- مفرد «السرائر»: «السر – السرير – الإسرار – السريرة».
- جمع «ترجمان»: «تراجم – تراجمة – ترجمانات – ترجمات».
- معنى «بوادره»: «كلماته الطائشة – كلماته مؤلمة – هجمات شرسة – كلمات غامضة».
ب – للكلام الجيد شروط اذكرها وبين لمن وضعها الحكماء.
شروط الكلام الجيد:
1 – أن يكون القول لداع يدعو إليه إما فى جلب نفع أو دفع ضرر.
2 – أن يأتى المتكلم بقوله فى موضعه.
3 – أن يقتصر منه على قدر حاجته.
4 – أن يتخير اللفظ الذى يتكلم به.
- وقد وضعها الحكماء لكل إنسان يضعه منصبه فى موضع يتطلب منه الكلام كالقاضى والسياسى والحاكم والمعلم والمرشد.
ج – للكلمة دور كبير فى حياة الإنسان.. وضح ذلك مبينا متى تكون محكومة ومتى تكون طائشة.
إن الكلمة تشهد للإنسان أو تشهد ضده، فالكلمة من قائلها بمعناها فى نفسه، لا بمعناها فى نفسها، وهو حين ينطق بها فإنها تحكم عليه أكثر مما يحكم هو عليها. والكلمة حين تكون محكومة معقولة فإنها توضح حقا أو تبطل باطلا أو تنشر حكمة أو تذكر نعمة. وأما حين تكون هوجاء طائشة فإنها تكشف عن جهل أو تسبب ضررا أو تذيع سرا أو تتلف نفسا.
د – ما أنواع الصمت؟ وأى نوع تفضل؟ متى يكون الصمت محمودا؟ ومتى يكون معيبا؟
من أنواع الصمت:
1 – صمت الوقار والهيبة.
2 – وصمت العجز والضعف. والنوع الأول أفضل لأنه يحقق للإنسان الوقار والاحترام من الناس، وقد قال الإمام على «كرم الله وجهه»: «بكثرة الصمت تكون الهيبة».
ويكون الصمت محمودا: إذا جاء عن مقدرة وليس عجزا لدى الإنسان، كما أنه يكون محمودا إذا كان فيه نفع للإنسان. ويكون معيبا إذا جاء عن ضعف أو عجز أو صمت عن منكر، ويجب على الإنسان أن يتكلم كأن يشهد على حق.
هـ – علل لما يأتى:
1 – شغل الأدباء والشعراء مكانة كبرى.
الإجابة: بسبب بلاغة اللسان وقوة البيان وسحر الكلمة.
2 – للحضارة العربية دور مهم فى الفكر الإنسانى.
الإجابة: لأنها تركت لنا فكرا وعلما وفنا.
3 – لسان العاقل وراء قلبه وقلب الأحمق وراء لسانه.
الإجابة: لأن العاقل لا يتكلم إلا بعد تفكير وروية، أما الأحمق فتسبق سقطات لسانه وفلتات كلامه فكره، لذا كان لسان العاقل تابعا لقلبه وكان قلب الأحمق تابعا للسانه.
4 – كره العرب الإسراف فى القول.
الإجابة: لأنهم كانوا يرون الإنسان المعجب بقوله كثير الخطأ دائم العثار.
و – «قدس الإنسان العربى الكلمة وأنزلها مكانة عظيمة» وضح ذلك.
احترم الإنسان العربى الكلمة، فقد وردت مجموعة من الآثار التى تدل على أهمية الكلمة فى حياة الإنسان، ومن ذلك قول الإمام على «رضى الله عنه»: «تكلموا تعرفوا، فإن المرء مخبوء تحت لسانه»، وقول عمر بن عبدالعزيز: «من لم يعد كلامه من عمله كثرت خطاياه»، وكل هذا يدل على تقديس الإنسان العربى للكلمة وتقديره لدور «اللسان» فى حياة الإنسان.
5 -من موضوع «أصالة القصة العربية»:
تواطأ نقاد الأدب على أن القصة العربية الحديثة إنما هى وليدة مراحل متعاقبة خلال القرن الماضى من الترجمة فالمحاكاة فالابتداع، فهى عندهم ثمرة البعث الجديد الذى تمخضت عنه صلات الشرق بالغرب، حيث أخذنا نصطنع مظاهر الحضارة فى شتى أسباب المعاش، وفى مختلف ألوان الثقافات.
أ – تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
- مرادف «تواطأ»: «توافق – تآمر – تلازم – تحامل».
- مفرد «شتى»: «شتات – شتّان – شتّ – شتيت».
- مضاد «متعاقبة»: «متناهية – مترامية – متباعدة – متتالية».
ب – اذكر المراحل التى مرت بها القصة العربية الحديثة فى رأى النقاد.
الإجابة: المراحل التى مرت بها القصة فى خلال القرن الماضى هى مراحل متعاقبة من الترجمة – المحاكاة – الابتداع، وهى عندهم ثمرة البعث الجديد الذى تمخضت عنه صلات الشرق بالغرب.
ج – للنقاد رأى فى نشأة القصة العربية الحديثة، وضحه مبينا رأيك.
يرى النقاد أن القصة العربية الحديثة هى وليدة مراحل متعاقبة خلال القرن التاسع عشر من الترجمة فالمحاكاة فالابتداع، فهى ثمرة البعث الجديد الذى عنه صلات الشرق بالغرب.
وأرى أن النقاد لم يوفقوا فيما ذهبوا إليه من آراء، فالقصة العربية لها جذور عميقة عبر العصور القديمة، والمتمثلة فى الأمثال العربية، والأساطير والخرافات، والأسمار، والقصص الشعبى، وغير ذلك مما يتجلى فيه وجه المجتمع العربى وتظهر فيه سماته، وإن نسينا فلا ننسى مقامات ابن دريد، وبديع الزمان الهمذانى، والحريرى.
د – اذكر أهم ميراثنا القصصى فى الأدب العربى القديم.
من ميراثنا القصصى فى الأدب العربى القديم:
1 – «كليلة ودمنة» وهو عنوان للقصص الحكمى.
2 – المقامات الهمذانية والحريرية، وهى عنوان للقصص البلاغى الذى يراد به التأنق فى الصياغة والزخرف فى التعبير.
3 – «ألف ليلة وليلة» وهو عنوان للقصص الشعبى.
هـ – ما سر الحظوة التى لقيها القصص الغربى فى بيئتنا الشرقية؟ ولماذا؟
وجد القصص الغربى الحظوة فى بيئتنا الشرقية، فقد تأثرنا به سريعا، وحاكيناه، وخلقنا فأبدعنا حرصا من الكاتب العربى أن تكون له شخصية قصصية تجود بالروائع، وتمضى تحت راية القصة مع الركب العالمى، ولأن أمتنا قصصية بالطبع، هواها للقصة منجذب، وروحها إلى الرواية تهفو.
و – الأمة العربية قصصية بطبعها، كيف أثبت الكاتب ذلك؟
أثبت محمود تيمور أن الأمة العربية قصصية بطبعها، وذلك بصياغتها قوالب للتعبير عن القص والإشعار به، ولم تنافسها فى ذلك أمة أخرى فى مثل: «قال الراوى – يُحكى أن – زعموا أن – كان يا ما كان»، وهى فواتح يمهد بها القصاص العربى فى مختلف العصور لما يسرده من أقاصيص، وهذا يؤكد أن أمتنا قصصية بالطبع.
ز – لجوستاف لوبون رأى عن موقع القصة عند العرب والمشارقة. وضحه.
يرى جوستاف أن الجمهور العربى له حيوية خاصة وتصور عميق، فهو يتمثل ما يسمعه كأنما هو يراه. ويستشهد برأى أحد السياح الأجانب من أن أبناء الصحراء يتأثرون عند سماعهم للقصص ويتجاوبون مع القصاص، وينفعلون لأحداث القصة، وهى ظاهرة لا توجد فى غيرهم من الشعوب.
ح – لماذا أنكر بعض النقاد وجود القصة فى الأدب العربى القديم؟ وبم ترد عليهم؟
أنكر بعض النقاد وجود القصة فى الأدب العربى القديم، لأنهم وضعوا نصب أعينهم نموذجا ومقياسا هو القصة الغربية، فلم يجدوا مثلها فى الأدب العربى، مع أنها كانت موجودة، فالعرب أول من مهدوا للقصة، واستخدموا مقدمات لها توحى بميلهم الطبيعى لهذا الفن، وارتياحهم لسماعه، من ذلك قولهم: قال الراوى، يحكى أن، كان يا مكان… إلخ.

رابعا الأدب والمكتبة العربية

1 – الأدب
1 – ما الموضوعات (الأغراض) الشعرية القديمة التى تطورت فى العصر العباسى الأول؟

المراجعة النهائية للغة العربية – الثانوية العامة – المرحلة الأولى 026

2 – ما الموضوعات «الأغراض» الجديدة التى استحدثت فى العصر العباسى الأول؟ وماذا تمثل؟
تمثل الموضوعات الجديدة فى شعر العصر العباسى الأول أبرز سمات تأثر هذا الفن بالحياة الحضارية المترفة ومنها:
أ – وصف الدور والقصور:
يقول أحد الشعراء: صُحونٌ تُسافِرُ فيها العُيونُ وَتَحسِرُ من بُعدِ أَقطارِها
ب – وصف الطبيعة الغناء:
كقول أبى تمام مزواجا بين نفسه الحزينة والطبيعة الجميلة:
أَبكى وَقَد تلت البُروقِ مُضيئَة مِن كُلِّ أَقطارِ السَماءِ رُعودُ
جـ – أسر الطبيعة لشعراء هذا العصر:
حتى دخلت على فى أغراض أخرى كالغزل: حَوراءُ إِن نَظَــــــــــرَت إِلَيكَ سَقَتكَ بِالعَينَينِ خَمــــرا.
3 – دلل على أن العصر العباسى الأول كثرت فيه فنون النثر.
تنوعت فنون النثر فى العصر العباسى الأول فشملت النثر العلمى، والنثر التاريخى، والنثر الفلسفى، وتشعب النثر الفنى إلى: خطب ومواعظ وقصص ورسائل ديوانية وإخوانية.
4 – ما السمة الأساسية لأسلوب النثر عامة فى العصر العباسى الأول؟
تيسير القوالب اللغوية وإخضاعها للمعانى العلمية والفلسفية الدقيقة، وكان من نتيجة هذا أن نشأ أسلوب عربى جديد أطلق عليه الأسلوب المولد وهو وسط بين الفصحى والعامية.
5 – اتسم العصر العباسى الثانى بالتجديد فى الموضوعات القديمة وابتكار موضوعات جديدة. وضح ذلك.

المراجعة النهائية للغة العربية – الثانوية العامة – المرحلة الأولى 027

6 – علل/ كان النثر فى عصر الولاة نصيبه أوفر دواعيه أجدر.
لأن الخطابة والكتابة ضرورة تقتضيها ظروف الحرب والنزاع القبلى.
7 – ما الموضوعات التى تناولها النثر فى عصر الولاة؟ وما خصائصه الفنية؟
أ – الدين وشؤون السياسة وأمور القبائل فى خطبه.
ب – العهود والرسائل والتوقيعات فى كتابته.
خصائصه الفنية: امتداد للنثر المشرقى الذى يميل إلى:
أ – الإيجاز.
ب – العناية بقوة العبارة لا تجميلها.
جـ – لا يعرف المقدمات الطويلة والرسوم المرعية والألقاب العديدة.
8 – ما مظاهر التجديد فى عصر الإمارة؟
أ – ظهور أول جيل من أدباء الأندلس الحقيقيين -
ب – ظهور بعض أدبيات الأندلس.
جـ – عدم اقتصار الأدب على الشعب بل اشترك فيه الحكام.
د – ظهور السمات الأولى للأدب الأندلسى.
9 – ما الخصائص التى تميز بها الأدب المصرى: شعرا ونثرا فى مرحلة التأليف والتجميع؟ ومن رواد هذه الفترة؟
الخصائص التى تميز بها الأدب المصرى فى مرحلة التأليف والتجميع:
أ – أصبح الشعر صناعة بعد أن كان نابعا من قريحة فطرية.
ب – اختلط إبداع الشعر بالتأليف فى الأدب.
جـ – هجر الشعراء الشعر لعدم تشجيعهم فاتجهوا إلى الاشتغال بالحرف كسبا للرزق لذلك نجد فى أسمائهم «الجزار – الوراق – الحداد – الخشاب وغيرها».
د – ظهر شعر عامى يسمى «المواليا» انتقل من بغداد إلى القاهرة.
هـ – ظهر التأريخ الشعرى وهو ضبط تاريخ واقعة بأحرف تتألف منها كلمة أو جملة أو شطر أو بيت يكون مجموع حروفه بحساب «الجُمَّل» يساوى التاريخ الذى حدثت فيه الواقعة، كقول أحد الشعراء يؤرخ وفاة ابن المؤيد سنة 922هـ.
ومن شعراء هذه الفترة: الشاب الظريف، و الإمام البوصيرى..
وتطور النثر فى تلك المرحلة فظهرت السير الشعبية ودونت قصص «ألف ليلة وليلة».
10 – تطورت أغراض الشعر وازدهرت فى العصر الأندلسى. اكتب أربعة منها
«الاجابة» – تطورت أغراض الشعر وازدهرت فى العصر الأندلسى كما يلي:
أ – ازدهر شعر الغزل على يد ابن زيدون.
ب – تطورت الخمريات والوصف ولاسيما وصف الطبيعة.
جـ – سجلت الموشحات نهضة هائلة وتنوعت أساليبها وطرقها.
د – ظهور مراثى المدن والممالك الأندلسية فى عصر المرابطين ومن أشهرها مرثية ابن الأبَّار لبلدة بلنسية.
هـ – ازدهار الشعر الصوفى ومن أعلامه محيى الدين بن عربى.
2 – المكتبة العربية
1 – لماذا يعد كتاب الأغانى من خير ذخائر التراث العربى؟
لأن به الكثير من أخبار الجاهلية وصدر الإسلام، وأيام بنى أمية، ولولاه لضاع هذا التراث.
2 – لم سمى كتاب الأغانى بهذا الاسم؟
لأن مؤلفه بنى مادته على مائة أغنية اختارها إبراهيم الموصلى لهارون الرشيد، وضم إليها الأصفهانى ألحانا زيدت للخليفة الواثق، وأصواتا أخرى اختارها بنفسه.
3 – ما الموضوعات التى حواها كتاب الأغانى؟
الأغانى «المائة» / صنعة الشعر وسببها / أكثر أيام العرب ووقائعهم وغزواتهم وأخبار قبائلهم وأنسابهم / وصف البادية وما عليها من حيوان وشجر، والبدو، وعاداتهم وتقاليدهم… وغيرها من أنماط الحياة.
4 – ما المنهج الذى اعتمد عليه الأصفهانى فى كتاب الأغانى؟
أ – كان يورد الأخبار مسندة ثم لا يقنع بالإسناد.
ب – وينتقد الرواة ويبين الخطأ والتناقض فى روايتهم.
جـ – ضم الأخبار المتشابهة بعضها إلى بعض ومزجها بحذف العناصر المتناقضة «كما فعل فى قصة مجنون ليلى».
د – أخذ من اللغة ما يخدم منهجه وغايته فاختار اللفظ المناسب للمعنى حتى ولو كان عاميا.
هـ – تسمية الأشياء بمسمياتها بلا حرج وذلك لسعة كتابه، وحرصه على دفع الملل عن قارئه.
و – كان يفصل بين سلوك الأديب وإبداعه الفنى فيورد أخبارا ونصوصا لتفسير أدبه وسبر أغوار نفسه ويظهر ما فيها من جمال فنى حتى وإن تعارض ذلك مع القيم الفاضلة «كحديثه عن الشاعر الأحوص».
5 – ما المآخذ التى أخذها النقاد على كتاب الأغانى؟
أ – تأثره بأخلاقه الشخصية وبمنهجه فى التأليف.
ب – سرد الجوانب الضعيفة فى حياة الشعراء حيث ركز على الخلاعة وأهمل جوانب الاعتدال.
جـ – قصد بكتابه الإمتاع لا التاريخ، ولذلك أهمل من الأخبار ما ليس جذابا ولو كانت فيه فائدة، وقصد إلى ما هو شائق ومسل من القصص والحكايات حتى ولو كان قليل الأهمية مما جعل أخباره على أهميتها تمثل جانبا واحدا من الحياة التى أرخ لها لا كل الجوانب.
د – لم تكن أخباره عن بنى أمية دقيقة فقد كتبت فى ظل العباسيين.
هـ – ما رواه عن الخلفاء العباسيين يؤخذ بحذر شديد لأنه استند فيها على أخبار القصاص الواهية.
و – الخطأ فى روايته على قلة.
ز – أغفل ترجمة «أبى نواس» مع أنه يتفق معه فى المنزع الأخلاقى.
حـ – أغفل الإشارة إلى «ابن الرومى» مع مكانته الأدبية وأفاض فى أخبار آخرين أقل منه قدرا.

خامسا: البلاغة

قال الشاعر محمد التهامى:
يا إخوة العرب، قالوا: إننــــــــا دول ونحن قد صاغنا الرحمـــــن إخوانا
قالـــــــوا: الحدود على الآفاق تفصلنايا إخوة النيل.. ليت الحد ما كانـــــــا
قالوا: الأصول، فقلت: الفرية اكتملت فسألوا العرب.. عدنان وغســــــــانا
بين الفـــــرات وبين النـــــيل رابطة يوصى الحجاز بها فى الحب لبنــــانا
فوحدوها صفوفا وارفعـــــــــوا علما بين الأهلة فيه ضم صلــــــــــــــــــبانا
«أ» ما نوع الأسلوب فى البيت الرابع؟ وما الغرض البلاغى منه؟
الإجابة: الأسلوب خبرى، غرضه التقرير وبيان الوحدة الشاملة التى تنتظم العرب جميعا.
«ب» بم يوحى قوله «بين الأهلة فيه ضم صلبانا»؟ وماذا أفاد تكرار «قالوا»؟
الإجابة: «بين الأهلة ضم صلبانا» يوحى بالترابط بين شطرى الأمة مسلمين وأقباطا، وأفاد تكرار «قالوا» تأكيد الزعم البين والكذب والتدبير السيئ من أعداء الأمة العربية.
«ج» فى البيت الثالث إطناب وضحه.
الإجابة: «عدنان وغسان» إطناب من ذكر الخاص بعد العام أو التوضيح. والإطناب يؤكد ويوضح الفكرة.
«د» استخرج من الأبيات:
1 – أسلوبا إنشائيا مبينا نوعه وغرضه البلاغى.
الإجابة: «وحدوها صفوفا أو ارفعوا علما» أسلوب إنشائى نوعه أمر غرضه الحث والنصح.
2 – صورة بيانية وبين قيمتها الفنية.
الإجابة: يوصى الحجاز استعارة مكنية سر جمالها التشخيص وتوحى بأهمية اتحاد الأمة العربية لمواجهة التحديات.

سادسا: النصوص

1 – من نص «فى تربية الأبناء» لابن خلدون:
من كان مرباه بالعسف والقهر من المتعلمين حمله على الكذب والخبث وهو التظاهر بغير ما فى ضميره، خوفا من انبساط الأيدى بالقهر عليه وعلمه المكر والخديعة لذلك وصارت له هذه عادة وخلقا وفسدت معانى الإنسانية التى له من حيث الاجتماع والتمدن، وهى الحمية والمدافعة عن نفسه ومنزله، وصار عيالا على غيره فى ذلك، بل وكسلت النفس عن اكتساب الفضائل والخلق الجميل. فينبغى للمعلم فى متعلمه، والوالد فى ولده ألا يستبدا عليهما فى التأديب.
أ – اختر الإجابة الصحيحة ما بين القوسين لما يلى:
- جمع «عادة»: «عوائد – عاديات – عاد – عُواد»
- مرادف «مرباه»: «خلقه بيئته أدبه تربيته».
- عطف «القهر» على «العسف»: «تعليل – توضيح – سبب بمسبب – تأكيد»
- «لذلك» اسم إشارة يعود على: «الخوف قسوة التربية النفاق المكر».
- يندرج النص تحت فن الأدب: «الدينى – السياسى – الاجتماعى – التربوى».
ب – يعالج ابن خلدون فى هذا النص قضية تربوية لها أثرها فى تربية الشباب. حدد هذه القضية وبين رأيه فيها.
يعالج ابن خلدون فى هذا النص قضية تربوية لها أثرها فى تربية الشباب وهى قضية العنف والقسوة وضرب المعلمين والآباء للتلاميذ والأبناء بغرض تقويم سلوكهم – ويرى أن هذا لا يفيد بل يضر الشباب حيث يغرس فيهم الخوف والشعور بالظلم والرغبة فى الانتقام مما يدفعهم إلى الكذب والنفاق والانحراف ويدعو إلى حسن معاملتهم، وتربيتهم بالرفق واللين والتوجيه والإقناع ليكونوا رجالا صالحين عندهم شجاعة أدبية وقوة شخصية.
ج – استخدم الكاتب أسلوب الإطناب اذكر موضعين من النص مع بيان الغرض البلاغى منهما.
1 – «الكذب والخبث»: إطناب بعطف العام على الخاص وغرضه البيان والتوضيح والتوكيد.
2 – «وهى الحمية والمدافعة عن نفسه ومنزله»: إطناب بالتفصيل بعد الإجمال للبيان والتوضيح.
3 – «الفضائل، والخلق الجميل»: إطناب بذكر الخاص بعد العام للبيان والتوضيح.
د – ما نوع الأسلوب الذى عالج به الكاتب نصه؟ وما خصائصه؟
علمى متأدب، وفيه يعتمد الكاتب على سوق الحقائق فى صورة جذابة شائقة، ويراعى الدقة والموضوعية فى صياغة جمله، ويسوق الصور التوضيحية، ويحرص على الإقناع والإمتاع معا.
هـ – ما الخصائص الفنية لأسلوب ابن خلدون؟
1 – أفكاره تمتاز بالعمق والاستقصاء والدقة والتحليل.
2 – أسلوبه سلس، بعيد عن التكلف.
3 – عبارته مشرقة سهلة، وأدلته مقنعة.
4 – قلة الخيال، لأنه يهدف إلى الإقناع لا الإمتاع.
5 – التحرر من المحسنات البديعية والصنعة اللفظية.
و – ليست اللغة العربية لغة أدب فقط، وإنما هى أيضا لغة علم، اذكر الدليل على ذلك من نص «ابن خلدون».
إن النص فى مجال التربية، ومع هذا فقد وسعت اللغة العربية كل ما يريد أن يوصله ابن خلدون، فاللغة العربية ليست لغة أدب تتناول شعره ونثره، وإنما هى لغة علم أيضا يعبر بها عن قضايا العلوم المختلفة، وما ضافت يوما عن علوم الفيزياء أو الكيمياء أو …
ز – علل لما يأتى:
1 – قلة التصوير البيانى والمحسنات البديعية.
لأن ابن خلدون يخاطب العقل والفكر والوجدان، ويريد من المتلقى التركيز فى هذه القضية التربوية، حتى يقتنع بما ذهب إليه، بعيدا عن الانفعالات، وتذبذب العواطف، أى أنه يهدف إلى الإقناع لا الإمتاع.
2 – آثر الكاتب الأسلوب الخبرى.
آثر الكاتب الأسلوب الخبرى لتقرير هذه الحقيقة التربوية.
3 – النص مقال اجتماعى.
لأنه يتناول ظاهرة اجتماعية خطيرة وهى قسوة الضرب وأثره على الفرد والمجتمع.
2 – من نص «اختيار الصديق» لابن المقفع:
وإذا نظرت فى حالِ من ترتئيه لإخائكَ فإنْ كانَ من إخوانِ الدينِ فليكنْ فقيها غيْرَ مُراءٍ ولا حَريصٍ، وإن كانَ من إخوانِ الدنيا فليكنْ حُرّا ليسَ بجاهلٍ ولا كذابٍ ولا شريرٍ ولا مشنُوعٍ، فإن الجاهلَ أهلٌ أنْ يهرُبَ منه أبواه. وإن الكذَّابَ لا يكون أخا صادقا، لأن الكذبَ الذى يجرِى على لسانِه إنما هو منْ فضولِ كذبِ قلبِهِ، وإنما سُمِّىَ الصديقُ من الصدْقِ، وقد يُتَّهمُ صدْقُ القَلبِ وإن صَدَقَ اللسانُ، فكيفَ إذا ظهرَ الكذبُ على اللسانِ؟ وإن الشريرَ يُكسبُك العدوَّ، ولا حاجَة لكَ فى صداقةٍ تجلبُ العداوةَ وإن المشنوعَ شانِعٌ صاحبَه.
أ – اختر الإجابة الصحيحة ما بين القوسين لما يلى:
- مرادف «مراء»: «جبان -متخاذل- منافق- كذاب».
- جمع «حريص»: «أحراص- حرص- أحرصاء- حرصاء».
- التعبير بقوله: «أن يهرب منه أبواه» يفيد: «غضب الأبوين – قبح الجهل – سوء الخلق – المكر والخداع»
- «فإن الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه» علاقة الجملة بما قبلها: «تفصيل- توكيد- تعليل- نتيجة».
- «قد يتهم صدق القلب» «قد» تفيد: «الشك الترجيح التكثير التوكيد».
ب ما الأسس التى وضعها ابن المقفع لاختيار الصديق؟
1 – الدقة فى اختيار الأصدقاء. 2 – أن يكون متدينا. 3 -حسن الخلق.
4 – إن كان من أهل الدنيا يتحلى بالعقل الراجح والصدق . 5 – السمعة الطيبة.
جـ استخرج من العبارة:
1 – أسلوبا إنشائيا واذكر غرضه البلاغى
2 – صورة بيانية واذكر نوعها وقيمتها الفنية.
3 – إيجازا وبين نوعه.
4 – حرف جر زائدا واذكر فائدته.
د – من أى أنواع النثر هذا النص؟ وما المنهج الذى اتبعه ابن المقفع لتوضيح فكرته؟
النص من النثر الاجتماعى لأنه تناول مشكلة اجتماعية وهى كيفية اختيار الأصدقاء والعلاقة بينهم والحرص عليهم، والمنهج الذى اتبعه ابن المقفع هو الترتيب المنطقى فقد بدأ كلامه بالحديث عن أهمية الصداقة مطالبا بالحرص عليها رغبة فى دوامها ثم طلب التأنى عند اختيار الصديق ثم انتقل بعد ذلك إلى كيفية اختيار الصديق حتى وصل إلى الطريقة المثلى فى كيفية معاملة الناس.
هـ – اذكر ثلاثا من خصائص أسلوب ابن المقفع.
1 – التعبير عن الفكرة بدون تعقيد وتوضيح المعنى من غير تكلف.
2 – الترسل «تحرير النثر من قيود السجع والجناس».
3 – الإيجاز، فكل جملة تؤدى معنى لا يتكرر ولا يعود إليه.
4 – يسمى أسلوب ابن المقفع بالسهل الممتنع.
5 – التنوع بين الأساليب الخبرية والأساليب الإنشائية.
6 – تمثل كتابته التقاء الثقافة العربية بالثقافة الفارسية.
7 – يعتمد على التشبيهات التوضيحية التى تهدف إلى توضيح الفكرة لا إثارة الانفعال.
و – يتميز أسلوب ابن المقفع بأنه «السهل الممتنع»، وضح المقصود بكل من «السهل» و«الممتنع».
أسلوبه سهل ممتنع، والسهولة تعنى وضوح الفكرة ويسرها وسهولتها وإدراكها، والصعوبة تعنى القدرة على تركيز المعنى، وانتقاء اللفظة، واختيار الكلمات، والبعد عن الألفاظ الغريبة، والمعانى المبتذلة.
ز – للنثر وظيفة عند ابن المقفع. وضح ذلك.
إدراك المعنى وتحديد الفكرة بدون اللجوء إلى زخرفة لفظية أو صور بيانية
3 – من نص «المقامة الحلوانية» لبديع الزمان الهمذانى:
وَأَتَيْناهُ فَلَمْ نَرَ قَوامَهُ، لَكِنِّى دَخَلْتُهُ وَدَخَلَ عَلى أَثَرِى رَجُلٌ، وَعَمَدَ إِلى قِطْعَةِ طِينٍ فَلطَّخَ بِها جَبِينِى، وَوَضَعَها على رأَسِى، ثُمَّ خَرَجَ وَدَخَل آخَرُ فَجَعَلَ يَدْلِكُنِى دَلْكَا يَكُدُّ العِظامَ، وَيَغْمِزُنِى غَمْزَا يَهُدُّ الأَوْصالَ وَيصْفِرُ صَفِيرا يَرُشُّ البُزَاقَ، ثُمَّ عَمَدَ إِلى رَأَسِى يَغْسِلْهُ، وَإِلَى المَاءِ يُرْسِلهُ. وَمَا لَبِثَ أَنْ دَخَلَ الأَوَّلُ فَحَيَّا أَخْدَعَ الثَّانِى بِمَضُمومَةٍ قَعْقَعَتْ أَنْيابَهُ…
أ – اختر الإجابة الصحيحة ما بين القوسين لما يلى:
- مرادف «الأوصال»: «العروق- الأعضاء- المفاصل- الأمعاء»
- مضاد «عطف» : «استعد- اشتد- انسحب- اعترض»
- تنكير «لطمة»: «للعموم- للتهويل- للكثرة- للتعظيم»

سابعًا: النحو

اقرأ القطعة التالية ثم أجب عما بعدها من أسئلة:
إن للوفاء أثراً فعالاً فى جمع أواصر المحبة، فما أجمله من خلق! ومن يلزم الوفاء فإنه يكسب حب المجتمع، فنعم صفة الوفاء. فعليكم أيها الأوفياء الحرص على كل أفعال الخير، فالوفاء الوفاء تنالوا رضا ربكم وتزدد علاقاتكم الطيبة، وهذا الخلق لا شك محدث ترابطاً قوياً بين أبناء الوطن.
«أ» أعرب ما تحته خط فى الفقرة السابقة:
أثراً: اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة – صفة: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
الوفاء: مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره «الزم» وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
محدث: خبر المبتدأ «هذا» مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
«ب» استخرج من القطعة ما يلى:
1ـ اسم لـ «لا» النافية للجنس وأعربه – الإجابة: «شك» اسم لا مبنى على الفتح فى محل نصب.
2ـ أسلوب تعجب واذكر الصيغة التى جاء عليها
- الإجابة: ما أجمله جاء على صيغة «ما أفعله».
3ـ اسم فاعل عاملاً وأعرب معموله
- الإجابة: محدث ومعموله «ترابطاً» مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
4ـ أسلوب مدح وأعرب المخصوص بالمدح.
الإجابة: نعم صفة الوفاء والمخصوص «الوفاء» يعرب مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rifase.yoo7.com
 
المراجعة النهائية للغة العربية – الثانوية العامة – المرحلة الأولى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المراجعة النهائية للغة العربية – الثانوية العامة – المرحلة الثانية
» المراجعة النهائية للغة العربية – الثانوية العامة – المرحلة الثانية
» امتحانات الثانوية العامة للسودان 2012
» معلمو اللغة العربية فى المدرسة
» الفصل السادس من مادة الاقتصاد للثانوية العامة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ريفا الثانوية المشتركة ::  المتعلم
 :: مناهج تعليمية :: الصف الثانى
-
انتقل الى: