Admin Admin
عدد المساهمات : 101 تاريخ التسجيل : 02/01/2012
| موضوع: توظيف الأسئلة الصفية الثلاثاء نوفمبر 06, 2012 8:41 am | |
| توظيف الأسئلة الصفية أهمية ألأسئلة في الصف: تعدّ مهارة إعداد الأسئلة الصفية, وحُسن توظيفها, والتعامل مع إجابات الطلاب, من الركائز الأساسية في نجاح عمل المعلم, وأحد أنواع المعززات المثيرات في الحصة الدراسية. ــ ومن المآخذ ــ زميلي المعلم ــ على أغلبية المعلمين, طرحهم أعداداً كبيرة من الأسئلة, تعتمد معظمها على ذاكرة الطلاب, وحفظهم للمادة العلمية, ولتتطلب إلا فهما سطحياً للمادة الدراسية ! ـــ وطرح الأسئلة ــ زميلي المعلم ــ مهارة, جدير بكل معلم أن يلم بها, وينميها بالممارسة والتدريب عليها. وهي ذات أهمية كبيرة في تنمية التفكير لدى الطلاب, ولاسيما التفكير الابتكاري والنقدي منه. كما أنها تعد بحق وسيلة فعالة لتنمية الاتجاهات المرغوبة, وتكوين الميول الايجابية. أنواع الأسئلة وأنماطها: تتنوع الأسئلة إلى أنماط, وكل نمط فيها له دوره ووظيفته التربوية الخاصة. ــ فلابد ــ زميلي المعلم ــ من أن تطرح أسئلة لاختبار فهم الطلاب للمادة الدراسية, كأسئلة استخلاص الأفكار, وتطرح أسئلة تتطلب التفكير, كأسئلة التعليل والتحليل والتركيبي, وغيرها. ــ وأهم تصنيف للأسئلة, هو تصنيف ( بلوم ) ويتضمن مستويات ستة, وكل مستوى يتطلب نوعا خاصاً من التفكير, وهذه المستويات هي: أ ــ أسئلة التذكر (( المعرفة )): ــ وفيه يتذكر الطالب المعلومات, أو يتعرف عليها, وهذا النوع هو الأكثر شيوعاً بين المعلمين. مثل:د التذكر من أدنى مستويات التفكير, وفيه يجيب الطالب على سؤال يقتضي تذكر الحقائق والتعريفات التي سبق أن تعلمها. مثل :أذكر متى تأسس إتحاد دولة الأمارات ؟ أذكر: متى قام مجلس التعاون لدول الخليج العربية ؟ ــ ومما لا جدال فيه, أ تذكر المادة العلمية أمر ضروري لأي مستوى من مستويات التفكير, ولكن من الصعوبات التي تعترض هذا المستوى من التفكير, النسيان, حيث تُمحى الذكريات, وتغيب عن الذاكرة, كما أن التذكر لا يعني بالضرورة فهم المعلومات, ومن الأمثلة ذلك حفظ الأطفال لأناشيد وأشعار, دون فهم معناها, حفظ كثير من غير العرب, الذين لا يتكلمون العربية, لآيات من القرآن الكريم. ــ ثم أن التشديد في الاختبارات والامتحانات, قد يقودنا إلى إغفال العمليات العقلية الأساسية التي يحسن تدريب الطلاب على ممارستها. ب ــ أسئلة الفهم: ـــ وفيها يعيد الطالب صياغة المعلومات مستخدماً ألفاظاً من عنده. ــ وتدل أسئلة الفهم, إذا أجاب عنها الطالب, على أنه يملك فهماً كافياً لتنظيم المادة العلمية تنظيماً عقلياً, وقادر على صياغة المعلومات يتذكرها, في عباراته وكلماته الخاصة. ــ وقد تطالب أسئلة الفهم إجابة الطالب من المادة بشكل جداول, أو رسوم بيانية, أو يترجم معناها, وقد تطلب منه الكشف عن العلاقة القائمة بين فكرتين أو أكثر... الخ. ومن الأمثلة على هذا المستوى من الأسئلة: *استخلص الأفكار الرئيسية من النص ــ بلغتك الخاصة ــ. *اشرح الفكرة الواردة في قول صاحب السمو رئيس الدولة. * قارن بين دور المرأة في مجتمع الامارات قبل الاتحاد, ودورها بعد قيام الاتحاد. * صف ما شاهدته في زيارتك المتحفة الطبيعية في الشارقة. ج ــ أسئلة التطبيق: ــ بما أن المدرسة ــ زميلي المعلم ـــ تهدف إلى إعداد الطالب للحياة, ليكون إنساناً فاعلاً نشطاً فيها.فإن أسئلة التطبيق تتيح لك الفرصة كاملة لكيالتطبيق, كلات شبيهه بتلك التي يمكن أن يعترض لها في حياته العملية المستقبلية, حيث أن الطالب في أسئلة التطبيق, يطبق قاعدة ما لحل مشكلة تواجهه, وبذلك يتدرب على عملية انتقال أثر التعلم.ومن الأمثلة على هذا المستوى: * على ضوء تعريفنا للتقدم, فأي الدول التالية تعد دولاً متقدمة؟ ( اليونان ــ الصين ــ فرنسا ــ إيطاليا ــ السويد ــ ) . * لماذا يعتمد دستور الإمارات على مبدأ احترام حرية المواطن ؟ * لماذا يعمل الاستعمار على تجزئة الأمة العربية والإسلامية ؟ د ــ أسئلة التحليل: ــ تتطلب هذه الأسئلة من الطالب أن يفكر بعمق, وأن يبحث عن أسباب الحوادث معللاً لها, أو يتوصل إلى نتيجة عبر وقائع محددة, واليك زميلي المعلم, بعض الأمثلة على هذا المستوى: * بعد أن درست نظام الاتحاد, استخلص الأسباب التي دعتك إلى الإيمان به, والدفاع عنه. * علّل فشل الاستعمار في القضاء على اللغة العربية! * لماذا يفشل الاستعمار في تأمين رفاهية الشعوب ؟ هـ ــ أسئلة التركيب: ــ تتطلب من الطالب مستوى عال من التفكير, وقدرة ابتكارية رفيعة. ــ وهي تشجع الطالب على استخدام المعلومات, والعمليات العقلية التي اكتسبها من خبراته السابقة في احد مجالات الحياة, ومن الملاحظ ــ زميلي المعلم ــ أن إجابات الطلاب عن مثل هذه الأسئلة لن تكون واحدة ومحددة, بل تختلف, وتتباين ومن طالب لآخر, تبعاً لثقافته وخبراته الخاصة ــ ومن أمثلة أسئلة هذا المستوى: * أكتب, ماذا تتوقع أن يكون عليه الوطن العربي فيما لو توحد بجميع دوله؟ * كيف يمكن أن يكون العالم اليوم لو انتصرت ألمانيا في الحرب العالمية الثانية؟ *ماذا سيحدث لو توصلت جميع الدول إلى تصنيع القنابل النووية ؟ و ــ أسئلة التقويم: ــ وهي من العمليات العقلية العليا, وتتطلب من الطالب أن يصدر أحكاماً على الأفكار, أو أحداث, أو أراء, أو إنتاج. مما يستدعي اعتماد الطالب على معايير, تؤخذ أساساً, لإصدار مثل هذه الأحكام. ــ وقد تكون المعايير شخصية ذاتية: الحكم على الألوان... والأوراق )), أو موضعية.ــ ومن الأمثلة على هذا المستوى من الأسئلة: * ما رأيك في تعميم التعليم والمهني في جميع المناطق التعليمية ؟ *هل توافق على استخدام المربيات الأجنبيات من غير المسلمات ؟ ولماذا؟
| |
|